1-لجنة شؤؤن الطلاب والمعادلات

أعضاء اللجنة:

م

الاسم

الصفة

1

د.حسام حسن عرفات

رئيساً

2

د.مدحت أحمد محمد أبوطاحون

مقرراً

3

د.دعاء عبدالله السيد

عضواً

مهـام اللجنة:

  • إرشاد الطلاب في القسم وتوجيههم فيما يتعلق بالمقررات الدراسية، واكتساب المهارات المناسبة، وإرشادهم أكاديمياً ونفسياً.
  • استقبال شكاوى الطلاب فيما يخص المقرر الدراسي، أو أعضاء هيئة التدريس.
  • دراسة مشكلات الطلاب، واقتراح الحلول لها.
  • العمل على تشجيع الطلاب، ودعم نشاطهم، والإشراف على رحلاتهم، وتنظيم المسابقات والندوات واللقاءات العلمية.
  • اقتراح الأنشطة غير الصفية، وتنفيذها مع الطلاب، وإقامة الندوات والمحاضرات العامة، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالشؤون التعليمية.
  • تقديم اقتراحات فيما يختص بتطوير برامج القسم الأكاديمية وإشراك الطلاب في ذلك.
  • دراسة المخالفات القانونية للطلاب، والرفع بها للجنة التأديبية بالكية.
  • دراسة إعادة تصحيح الاختبارات في حالة وجود حاجة لذلك، ومناقشة ذلك مع مدرس المقرر ورفع توصيتها لمجلس القسم.
  • تعبئة نموذج استمارة طالب زائر لجامعة أخرى، مضافاً إليها المقررات التي يُمكن الطالب دراستها في تلك الجامعة.
  • إجراء معادلات الطلاب المحولين من كليات أو جامعات أخرى، والمعاد قيدهم بالدراسة بداية كل فصل دراسي.
  • إجراء المعادلات للمقررات التي درسها الطالب خارج القسم، وإبداء الملاحظات حول مكوناتها المعرفية ونسبها الموزونة.
  • إنشاء ملف خاص بالمعادلات في القسم العلمي.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم، أو رئيس القسم.
  • إعداد تقرير فصلي عن إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.

 

2- لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

أعضاء اللجنة:

م

الاسم

الصفة

1

د. معاذ مجذوب عبد اللطيف

رئيسأ

2

د. حســام حســـن عــرفات

مقرراً

3

د. محمد هلال السيد احمد

عضواً

مهـام اللجنة:

  • النظر في تعيين أعضاء هيئة التدريس الجدد، من خلال دراسة طلباتهم وفحص مستنداتهم وإجراء المقابلات معهم، والرفع إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصيتها.
  • النظر في طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس، وتحص مستنداتهم، ورفعها إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
  • النظر في طلبات أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، المتعلقة بالنقل والندب والإعارة والاستقالة والاستشارة (متفرغ وغير متفرغ)، وحضور المؤتمرات، وورش العمل، والدورات التدريبية، ورفع ذلك إلى مجلس القسم.
  • العمل على تطوير طرق التدريس، والبحث العلمي، وتفعيل خدمة المجتمع.
  • النظر في تعيين المعيدين والمحاضرين والباحثين مساعدي الباحثين، وإجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم، ورفع التوصيات إلى مجلس القسم.
  • النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين، والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون في الالتحاق بها، وتمشيها مع سياسة القسم في الابتعاث، وصحة أوراق القبول، وغيرها من الوثائق المتعلقة.
  • متابعة مبتعثي القسم في الداخل والخارج، وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية، ورفعها إلى مجلس القسم.
  • دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، والرفع بذلك إلى رئيس القسم.
  • إنشاء قاعدة بيانات القسم، متضمنة ما يتعلق من بيانات عن أعضاء هيئة التدريس في القسم، وإحصاءات القسم المختلفة.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم، أو رئيس القسم.
  • إعداد تقرير فصلي حول إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.

 

3- لجنة الدراسات العليا

أعضاء اللجنة:

م

الاسم

الصفة

1

أ.د. يحي حسن علي

رئيساً

2

د. محمد هلال السيد احمد

مقرراً

3

د. انتصار كامل سعيد

عضواً

مهـام اللجنة:

 

4- لجنة النظم والخطط الدراسية

م

الاسم

الصفة

1

د.معاذ مجذوب عبداللطيف

رئيساً

2

د.حسام حسن عرفات

مقرراً

3

د.محمد هلال السيد احمد

عضواً

مهـام اللجنة:

  • بناء الخطط الدراسية الجديدة ومراجعة توصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة.
  • مراجعة وتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية القائمة وتوصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة.
  • الإشراف على إعداد تقارير المقررات الدراسية في نهاية كل فصل دراسي، ودراسة مدى تحقق مخرجات تعلم المقررات الدراسية، وتحديد نقاط القوة والضعف بالمقررات، ومقترحات التحسين والتغييرات المقترحة من أساتذة المقررات (إن وجدت)، ورفعها إلى مجلس القسم لأخذ التوصية المناسبة.
  • الإشراف على إعداد التقرير السنوي للبرنامج الأكاديمي، ودراسة مدى تحقيق مخرجات تعلم البرنامج ونقاط القوة والضعف، ومقترحات التحسين والتغييرات المقترحة ورفعها إلى مجلس القسم لأخذ التوصية المناسبة.
  • دراسة جميع المقترحات التي ترفع إليها لتحسين جودة البرامج الدراسية بالقسم واستكمال الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
  • تقديم الرأي والمشورة في كل ما من شأنه تحسين جودة البرامج الأكاديمية بالقسم.
  • المراجعة والتقويم الدوري للبرامج والخطط الدراسية المطروحة في القسم.
  • أية مهام أخرى تحال إليها بهذا الخصوص من عميد الكلية أو وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.

5.لجنة الجودة والإعتماد الأكاديمي

م

الاسم

الصفة

1

د. معاذ مجذوب عبد اللطيف

رئيساً

2

د. حســام حســـن عــرفات

مقرراً

3

د. مدحت أحمد محمد أبو طاحون

عضواً

4

د. إنتصار كامل سعيد

عضواً

5

د. فهدة عايد ساير الشمرى

عضواً

مهـام اللجنة:

  • تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع منسوبي البرنامج.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
  • إعداد توصيف المقررات والبرنامج وفق نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد ملفات المقررات في البرنامج والعمل على تحديثها بشكل مستمر (Course File).
  • استيفاء متطلبات التأهيل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • توفير مؤشرات الأداء (KPls) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وتوفي الأدلة والشواهد والبراهين.
  • إعداد تقرير دراسة التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل/ منسق/ ممثل العمادة للجودة والاعتماد الأكاديمي القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

8. لجنة الخدمة المجتمعية

م

الاسم

الصفة

1

د. محمد محسن عيد الجميلي

رئيساً

2

د. أحمد محمد عبدالمجيد

مقرراً

3

د. فهده عايد ساير الشمرى

عضواً

مهـام اللجنة:

  • اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
  • دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
  • بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي، عن طريق عمادة الكلية.
  • تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  • استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
  • الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات، في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  • تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم.
  • أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة، ورفعه إلى رئيس القسم.

 

9- لجنة العلاقات العامة والإعلام

م

الاسم

الصفة

1

د. مدحت أحمد محمد أبو طاحون

رئيسأ

2

د. فهده عايد ساير الشمرى

مقرراً

3

د. دعاء عبدالله السيد

عضواً

4

عبد الكريم عبيد العنزى

إداري

5

سلطان سمير مشعل الشمرى

طالب

مهـام اللجنة:

  • إبراز الفعاليات المتنوعة داخل القسم وخارجه.
  • صياغة الأخبار، والمواد الإعلانية والإعلامية الخاصة بالقسم وأنشطته.
  • إعداد التصميمات المتنوعة من ملصقات، معرفات وإعلانات، وأخبار، وكل ما يصدر عن القسم.
  • تطوير سياسة نشر المواد الإعلامية، بالتعاون مع اللجان ذات العلاقة.
  • متابعة كل ما يتعلق بموقع القسم من الناحية التقنية والفنية.
  • نشر الأخبار المتعلقة بالقسم على الموقع، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • توثيق الفعاليات بإعداد التقارير، وتصميم المنشورات.
  • التواصل مع الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والرد على الاستفسارات.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة الخاص بالقسم، ورفعه إلى القسم.

 

10- لجنة الخِّريجين

م

الاسم

الصفة

1

د. أحمد محمد عبدالمجيد

رئيسأ

2

د. محمد محسن عيد الجميلي

مقرراً

3

د. دعاء عبدالله السيد

عضواً

4

سلطان سمير مشعل الشمرى

طالب

5

نواف فياض عويد الشمرى

طالب

مهـام اللجنة:

  • إعداد قاعدة بيانات للخريجين.إرسال بيانات الخريجين إلى منسق الخريجين في الكلية.
  • التنسيق والتواصل مع وحدة الخريجين في الكلية.
  • إصدار نشرات دورية، تعني بأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية.
  • رص التحديات التي تواجه خريجي القسم عند التحاقهم بسوق العمل.
  •  المساهمة في تكوين روابط للخريجين مع القسم والكلية والجامعة، وتفعيل التواصل فيا بينهم.
  • المساهمة في عمل لقاءات خاصة بالخريجين.
  • إيجاد وتطوير الآليات المناسبة للتواصل مع الخريجين.
  • التنسيق مع منسق الخريجين في الكلية، لإنشاء استبانات خاصة بالخريجين، لقياس اتجاهات أرباب العمل، ومدى رضاهم عن خريجي القسم.
  •  إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات، والشركات ذات العلاقة بالخريجين.
  • تبادل المنفعة العلمية والمهنية بين الخريج والقسم، وتطوير مهارات الطلاب المتوقع تخرجهم.
  • الإسهام في تهيئة الخريجين والمتوقع تخرجهم لسوق العمل، برفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم، من خلال البرامج التدريبية المتميزة.
  •  تقديم اقتراحات الخريجين فيما يختص بتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية لمجلس القسم.
  •  مطابقة بيانات الطالب المتوقع تخرجه لتحديد الساعات المكتسبة والساعات المجتازة والساعات المعادلة، إن وجدت.
  • التوصية للطلاب المتوقع تخرجهم، الذين يحتاجون التجاوز في عدد الساعات، خلال أسبوع الحذف والإضافة.
  • دراسة مشكلات الطلاب الخريجين، واقتراح الحلو لها.
  • إعداد التقرير الخاص باللجنة في نهاية كل سنة دراسية.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام من مجلس القسم أو رئيس القسم.

 

11. لجنة التدريب الميداني

م

الاسم

الصفة

1

د. أحمد محمد عبدالمجيد

رئيسأ

2

د. حســام حســـن عــرفات

مقرراً

3

د. دعاء عبدالله السيد

عضواً

4

سلطان سمير مشعل الشمرى

طالب

مهـام اللجنة:

  • إنشاء قاعدة بيانات للمتدربين.
  • إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتدريب.
  • التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة، فيما يخص التدريب الميداني في القسم، وزياتها، بالتنسيق مع وكالة الكلية.
  • تحديد مواقع التدريب الميداني، في كل فصل دراسي، وتوزيع الطلاب عليها بطريقة عادلة للجميع.
  • إقامة لقاءات توعية مع الطلاب المتدربين، لتوضيح اللوائح والأنظمة ذات الصلة بالتدريب الميداني.
  • العمل على تهيئة الطلاب المتدربين لسوق العمل.
  • دراسة مشكلات الطلاب المتدربين، واقتراح الحلول لها.
  • دراسة المخالفات القانونية للطلاب المتدربين، واقتراح العقوبات لها وفق الأنظمة المعمول بها.
  • إقامة ورش عمل تهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
  • متابعة سير برنامج التدريب الميداني بالتواصل المستمر مع المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني لتذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.
  • تزويد المشرفين والمشرفات باستمارات تقويم التدريب الميداني.
  • جمع استمارات التقويم من المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني، بعد الانتهاء من تعبئتها، والاحتفاظ بها في القسم.
  • دراسة واقع برامج التدريب الميداني في ضوء تحليل هذه الاستمارات.
  • جمع تقارير المشرفين الأكاديميين حول سير عملية التدريب الميداني، ومناقشتها في مجلس القسم العلمي، ورفع التوصيات لوكالة الكلية.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

12. لجنة المعامل

م

الاسم

الصفة

1

د. معاذ مجذوب عبد اللطيف

رئيساً

2

د. مدحت أحمد محمد أبو طاحون

مقرراً

3

د. سهام  صالح محروقي

عضواً

مهـام اللجنة:

  • العمل على وضع الخطط الازمة لرفع كفاءة المعامل.
  • الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
  • إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية إلكترونية وورقية للطلاب، تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر
  •  المختلفة داخل المعامل.
  • رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
  • جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل، والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق
  • مع مشرفي وفني المعامل.
  • تعبئة نموذج الجرد والإرجاع، ورفعها لمسؤول المستودعات بالكية.
  • متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات، بالتنسيق مع المنسقين بالكلية، والإشراف على توريدها وتركيبها
  • مع مشرفي وفنيي المعامل.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام، عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.