نبذة عن القسم : يأتي افتتاح قسم الكيمياء بكلية العلوم والآداب بمحافظة رفحاء في العشرين من رجب لعام 1430 هـ و ذلك بجهود  نخبة من أعضاء هيئة التدريس الذين يتميزون بالخبرة والكفاءة العالية. نبذة عن القسم :
يأتي افتتاح قسم الكيمياء بكلية العلوم والآداب بمحافظة رفحاء في العشرين من رجب لعام 1430 هـ و ذلك بجهود  نخبة من أعضاء هيئة التدريس الذين يتميزون بالخبرة والكفاءة العالية. 
يمتلك قسم الكيمياء مجموعة بحثية متميزة ، حيث إنه يضم كوكبة من أعضاء هيئة التدريس والذين لهم العديد من الأبحاث المنشورة في العديد من المجلات والدوريات العلمية.
يقدم قسم الكيمياء برنامج الكيمياء ، يحصل الطالب من خلاله على درجة البكالوريوس في الكيمياء بعد إنهائه بنجاح دراسة (120) ساعة معتمدة. علماً بأن الخطة الدراسية تمكّن الطالب من الربط بين ما يحصل عليه من معرفة نظرية والجانب التطبيقي لها، وذلك من خلال العدد الكبير من المساقات العملية المدرجة في الخطة والتي يدرسها الطالب في مختبرات الكلية ، الأمر الذي يجعله قادراً على التعامل مع المشاكل العملية ذات العلاقة بتخصصه، ويرفع من مستوى تأهيله ليكون متميزاً، في سوق العمل. يساهم تنوع الفرص الوظيفية لخريجي قسم الكيمياء في العمل بمؤسسات التعليم بشقيه العالي و العام و العمل في الجهات الحكومية أو القطاع الخاص مثل المصانع الكيميائية وأيضاً مصانع تحلية المياه.

كلمة رئيس القسم:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وصحبة أجمعين، وبعد:

يرحب قسم الكيمياء بكم ويتمنى أن يقدم لكم هذا الموقع الإلكتروني نبذة مختصرة عن القسم ليكون حافزا لكم على التواصل معنا متى سنحت لكم الفرصة. ويعتبر علم الكيمياء من أقدم العلوم التي عرفتها البشرية، فالكيمياء علم ظل يبحث من قرون عديدة قبل الميلاد إلى العصر الحديث عن مكونات الكون من حولنا؛ بداية من اعتقاد بعض الفلاسفة أنه يتكون من عنصر الماء، وآخر ظن أنه الهواء؛ مرورا برباعية أرسطو التي نص فيها على أن الكون يتكون من أربعة عناصر (الماء، والتراب، والهواء، والنار). حتى وصلنا في العصر الحديث إلى 92 عنصر؛ أولهم الهيدروجين أحد أهم العناصر التي أودع الله تعالى سر الحياة فيها، وآخرهم اليورانيوم ذلك المارد الذي تحررت من قمقم نواته الطاقة الذرية التي غيرت مسار العالم أجمع. وقد تطور هذا العلم عبر العصور بحيث أصبح التداخل بين علم الكيمياء والعلوم الأخرى كبيرا جدا كما أن ما تحقق من معرفة علمية في مجالات الكيمياء المختلفة كان له الأثر البالغ في حياة البشر ورفاهيتهم. فإن قسم الكيمياء بكل أعضائه يسعده أن يرحب بكم في الموقع الالكتروني؛ والذي من خلاله يتعرف الزائر الكريم على القسم ورؤيته ورسالته وأهدافه التي يسعى لتحقيقها ويسعى برنامج الكيمياء لتقديم خدماته للمنطقة واحتياجات المجتمع المحلي، بحيث تكون مخرجاته متماشية مع تلك الاحتياجات. وفي الختام نسأل الله تعالى أن يحقق هذا الموقع الهدف من إنشائه، وأن يقدم كل ما يسهم في خدمة الجميع بكل يسر وسهولة.

أ.د/ محمد حمدي هلال

مشرف قسم الكيمياء

الصورة