لجنة شؤون الطلاب والمعادلات

تشكيل اللجنة:

م

الاسم

الصفة

1

د. مصطفى أحمد الحمري

رئيس

2

د. سهام صالح قروري

مقرر

3

د. ياسر محمد اليسع

عضو

مهـام اللجنة:

  • إرشاد الطلاب في القسم وتوجيههم فيما يتعلق بالمقررات الدراسية، واكتساب المهارات المناسبة، وإرشادهم أكاديمياً ونفسياً.
  • استقبال شكاوى الطلاب فيما يخص المقرر الدراسي، أو أعضاء هيئة التدريس.
  • دراسة مشكلات الطلاب، واقتراح الحلول لها.
  •  العمل على تشجيع الطلاب، ودعم نشاطهم، والإشراف على رحلاتهم، وتنظيم المسابقات والندوات واللقاءات العلمية.
  •  اقتراح الأنشطة غير الصفية، وتنفيذها مع الطلاب، وإقامة الندوات والمحاضرات العامة، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالشؤون التعليمية.
  •  تقديم اقتراحات فيما يختص بتطوير برامج القسم الأكاديمية وإشراك الطلاب في ذلك.
  • دراسة المخالفات القانونية للطلاب، والرفع بها للجنة التأديبية بالكية.
  •  دراسة إعادة تصحيح الاختبارات في حالة وجود حاجة لذلك، ومناقشة ذلك مع مدرس المقرر ورفع توصيتها لمجلس القسم.
  • تعبئة نموذج استمارة طالب زائر لجامعة أخرى، مضافاً إليها المقررات التي يُمكن الطالب دراستها في تلك الجامعة.
  •  إجراء معادلات الطلاب المحولين من كليات أو جامعات أخرى، والمعاد قيدهم بالدراسة بداية كل فصل دراسي.
  • إجراء المعادلات للمقررات التي درسها الطالب خارج القسم، وإبداء الملاحظات حول مكوناتها المعرفية ونسبها الموزونة.
  • إنشاء ملف خاص بالمعادلات في القسم العلمي.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم، أو رئيس القسم.
  •  إعداد تقرير فصلي عن إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.

لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

 تشكيل اللجنة:

م

الاسم

الصفة

1

د. سهام صالح قروري

رئيس

2

د. بريانكا شاريفاستف راكيش

مقرر

3

د. فريد مسعود العامري

عضو

مهام اللجنة:

  • النظر في تعيين أعضاء هيئة التدريس الجدد، من خلال دراسة طلباتهم وفحص مستنداتهم وإجراء المقابلات معهم، والرفع إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصيتها.
  • النظر في طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس، وتحص مستنداتهم، ورفعها إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
  • النظر في طلبات أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، المتعلقة بالنقل والندب والإعارة والاستقالة والاستشارة (متفرغ وغير متفرغ)، وحضور المؤتمرات، وورش العمل، والدورات التدريبية، ورفع ذلك إلى مجلس القسم.
  • العمل على تطوير طرق التدريس، والبحث العلمي، وتفعيل خدمة المجتمع.
  •  النظر في تعيين المعيدين والمحاضرين والباحثين مساعدي الباحثين، وإجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم، ورفع التوصيات إلى مجلس القسم.
  • النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين، والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون في الالتحاق بها، وتمشيها مع سياسة القسم في الابتعاث، وصحة أوراق القبول، وغيرها من الوثائق المتعلقة.
  • متابعة مبتعثي القسم في الداخل والخارج، وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية، ورفعها إلى مجلس القسم.
  • دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، والرفع بذلك إلى رئيس القسم.
  • إنشاء قاعدة بيانات القسم، متضمنة ما يتعلق من بيانات عن أعضاء هيئة التدريس في القسم، وإحصاءات القسم المختلفة.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم، أو رئيس القسم.
  • إعداد تقرير فصلي حول إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.

لجنة الدراسات العليا

م

الاسم

الصفة

1

د. سهل بن رغيلان الشمري

رئيس

2

د. فيفيك كومار دوفيدي

مقرر

3

أ. منتهى قائض الشمري

عضو

مهام اللجنة:

لجنة النظم والخطط الدراسية

م

الاسم

الصفة

1

د. مصطفى أحمد الحمري

رئيس

2

د. سهل بن رغيلان الشمري

مقرر

3

د. فيفيك كومار دوفيدي

عضو

4

د. فريد مسعود العامري

عضو

5

د. بريانكا شارافاستف راكيش

عضو

6

أ. منتهى قائض الشمري

عضو

مهـام اللجنة:

  • بناء الخطط الدراسية الجديدة ومراجعة توصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة.
  • مراجعة وتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية القائمة وتوصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة.
  • الإشراف على إعداد تقارير المقررات الدراسية في نهاية كل فصل دراسي، ودراسة مدى تحقق مخرجات تعلم المقررات الدراسية، وتحديد نقاط القوة والضعف بالمقررات، ومقترحات التحسين والتغييرات المقترحة من أساتذة المقررات (إن وجدت)، ورفعها إلى مجلس القسم لأخذ التوصية المناسبة.
  • الإشراف على إعداد التقرير السنوي للبرنامج الأكاديمي، ودراسة مدى تحقيق مخرجات تعلم البرنامج ونقاط القوة والضعف، ومقترحات التحسين والتغييرات المقترحة ورفعها إلى مجلس القسم لأخذ التوصية المناسبة.
  • دراسة جميع المقترحات التي ترفع إليها لتحسين جودة البرامج الدراسية بالقسم واستكمال الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
  • تقديم الرأي والمشورة في كل ما من شأنه تحسين جودة البرامج الأكاديمية بالقسم.
  • المراجعة والتقويم الدوري للبرامج والخطط الدراسية المطروحة في القسم.
  • أية مهام أخرى تحال إليها بهذا الخصوص من عميد الكلية أو وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي

م

الاسم

الصفة

1

د. مصطفى أحمد الحمري

رئيس

2

د. فيفيك كومار دوفيدي

مقرر

3

د. سهل بن رغيلان الشمري

عضو

4

د. فريد مسعود العامري

عضو

5

د. سهام صالح قروري

عضو

6

أ. منتهى قائض الشمري

عضو

7

د. سعد دبيجان الشمري

دعوة

8

أ. راكان بن مطير الشمري

دعوة

9

الطالب/ عبدالله إبراهيم البراهيم

دعوة

10

الطالبة/ عريب خلف الفداغي

دعوة

مهـام اللجنة:

  • تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع منسوبي البرنامج.
  •  تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
  •  إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
  •  إعداد توصيف المقررات والبرنامج وفق نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  •  إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد ملفات المقررات في البرنامج والعمل على تحديثها بشكل مستمر (Course File).
  • استيفاء متطلبات التأهيل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  •  توفير مؤشرات الأداء (KPls) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  •  إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وتوفي الأدلة والشواهد والبراهين.
  •  إعداد تقرير دراسة التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  •  الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل/ منسق/ ممثل العمادة للجودة والاعتماد الأكاديمي القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

 لجنة الإرشاد الأكاديمي

م

الاسم

الصفة

1

د. ياسر محمد اليسع

رئيس

2

د. سهام صالح قروري

مقرر

3

أ. ساره سعود الحربي

عضو

مهـام اللجنة:

  •  تحديد المرشدين الأكاديميين في القسم، وتوزيع العبء الإرشادي عليهم.
  •  إرسال مهام المرشدين الأكاديميين كل عام دراسي والاجتماع بهم في أول أسبوع دراسي من كلي فصل دراسي.
  • تجهير الملف والاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد لكل طالب من طلاب القسم.
  •  الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي، ومتابعة ذلك مع المرشدين، ومتابعة حل المشكلات.
  •  متابعة ملفات الطلاب المتميزين، وحثهم على مواصلة تميزهم، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تميزهم، من خلال إعداد برامج خاصة به.
  •  دراسة ملفات الطلاب المتعثرين دراسياً، أو المتوقع تعثرهم، ووضع الخطط المناسبة لهم.
  •  الحد من مشكلة غياب الطلاب عن المحاضرات وبدل كل جهد ممكن لعدم تحولها لظاهرة.
  •  مساعد الطلاب على فهم طبيعة المقررات الدراسية.
  • توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة لها.
  •  إعلام الطلاب بالقواعد والتعليمات المتعلقة بأنظمة الجامعة ومن ذلك النسبة المحددة للغياب، والأعذار المقبولة والمسموح بها، إضافة إلى القواعد السلوكية داخل الحرم الجامعة.
  • الإشراف على عملية تسجيل المقررات الدراسية، وضبط إجراءات التسجيل والحذف والإضافة.
  •  متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة، حسب تعليمات الجامعة، وفقاً للمعدل التراكمي للطالب.
  • متابعة التحصيل العلمي للطلاب، وتوجيههم أكاديمياً وتربوياً.
  •  استلام أعذار غياب الطلاب عن المحاضرات والاختبارات والبت فيها.

 لجنة الجداول والاختبارات

م

الاسم

الصفة

1

د. مصطفى أحمد الحمري

رئيس

2

د. سهام صالح قروري

مقرر

3

د. ياسر محمد اليسع

عضو

  مهـام اللجنة:

  • إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس وجداول الاختبارات، والتأكد من وملاءمتها للطلاب.
  •  تشكيل لجان المراقبة والإشراف ومتابعة الالتزام بتلك اللجان.
  • إرسال جدول الاختبارات إلى أعضاء القسم، والسكرتارية، والشؤون التعليمية.
  •  وضع جدول الاختبارات على لوحة إعلانات القسم، وتعميمه على الطلاب لكل السبل الممكنة.
  •  الإشراف على إدارة الاختبارات على النحو الذي يضمن نجاحها.
  •  إرسال تعليمات الاختبارات للأعضاء والطلاب.
  •  توزيع المراقبين على لجان الاختبارات.
  • التأكد من جاهزية قاعات الاختبارات، من حيث عدد المقاعد والمسافات بينها.
  • توعية كل من الطلاب والمراقبين بالقواعد المنظمة للاختبارات.
  •  الإشراف على إعداد تقارير بأسماء الطلاب، وأعدادهم في المستويات والمقررات المختلفة.
  • طباعة النماذج الخاصة بالاختبارات.
  •  مراجعة أوراق الأسلة، والتأكد من جودتها وعددها.
  •  تسليم مظاريف الأسئلة إلى المراقبين في اللجان قبل الاختبار بربع ساعة.
  • الأشراف على إعداد كشوف بأسماء الطلاب، والتأكد من توقيعهم عليها قبل تأدية الاختبار.
  •  كتابة تقارير يومية عن الأداء العام في لجان الاختبارات.
  •  تسليم أوراق الإجابة لأساتذة المقررات.

لجنة الخدمة المجتمعية

م

الاسم

الصفة

1

د. سهل بن رغيلان الشمري

رئيس

2

أ. ساره سعود الحربي

مقرر

3

أ. منتهى قائض الشمري

عضو

  مهـام اللجنة:

  •  اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
  •  دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
  •  بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي، عن طريق عمادة الكلية.
  •  تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  • استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
  • الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات، في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  • تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم.
  •  أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
  •  إعداد التقرير السنوي للجنة، ورفعه إلى رئيس القسم.

لجنة العلاقات العامة والإعلام

م

الاسم

الصفة

1

د. فخر حسين ملك

رئيس

2

د. فريد مسعود العامري

مقرر

3

أ. منتهى قائض الشمري

عضو

    مهـام اللجنة:

  • إبراز الفعاليات المتنوعة داخل القسم وخارجه.
  • صياغة الأخبار، والمواد الإعلانية والإعلامية الخاصة بالقسم وأنشطته.
  • إعداد التصميمات المتنوعة من ملصقات، معرفات وإعلانات، وأخبار، وكل ما يصدر عن القسم.
  •  تطوير سياسة نشر المواد الإعلامية، بالتعاون مع اللجان ذات العلاقة.
  •  متابعة كل ما يتعلق بموقع القسم من الناحية التقنية والفنية.
  •  نشر الأخبار المتعلقة بالقسم على الموقع، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
  •  توثيق الفعاليات بإعداد التقارير، وتصميم المنشورات.
  •  التواصل مع الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والرد على الاستفسارات.
  •  إعداد التقرير السنوي للجنة الخاص بالقسم، ورفعه إلى القسم. 

لجنة الخريجين

م

الاسم

الصفة

1

د. مصطفى أحمد الحمري

رئيس

2

د. سهام صالح قروري

مقرر

3

د. ياسر محمد اليسع

عضو

مهـام اللجنة:

  • إعداد قاعدة بيانات للخريجين.
  •  إرسال بيانات الخريجين إلى منسق الخريجين في الكلية.
  •  التنسيق والتواصل مع وحدة الخريجين في الكلية.
  •  إصدار نشرات دورية، تعني بأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية.
  •  رصد التحديات التي تواجه خريجي القسم عند التحاقهم بسوق العمل.
  •  المساهمة في تكوين روابط للخريجين مع القسم والكلية والجامعة، وتفعيل التواصل فيا بينهم.
  •  المساهمة في عمل لقاءات خاصة بالخريجين.
  •  إيجاد وتطوير الآليات المناسبة للتواصل مع الخريجين.
  • التنسيق مع منسق الخريجين في الكلية، لإنشاء استبانات خاصة بالخريجين، لقياس اتجاهات أرباب العمل، ومدى رضاهم عن خريجي القسم.
  • إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات، والشركات ذات العلاقة بالخريجين.
  • - تبادل المنفعة العلمية والمهنية بين الخريج والقسم، وتطوير مهارات الطلاب المتوقع تخرجهم.
  • الإسهام في تهيئة الخريجين والمتوقع تخرجهم لسوق العمل، برفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم، من خلال البرامج التدريبية المتميزة.
  •  تقديم اقتراحات الخريجين فيما يختص بتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية لمجلس القسم.
  • مطابقة بيانات الطالب المتوقع تخرجه لتحديد الساعات المكتسبة والساعات المجتازة والساعات المعادلة، إن وجدت.
  •  التوصية للطلاب المتوقع تخرجهم، الذين يحتاجون التجاوز في عدد الساعات، خلال أسبوع الحذف والإضافة.
  • دراسة مشكلات الطلاب الخريجين، واقتراح الحلو لها.
  •  إعداد التقرير الخاص باللجنة في نهاية كل سنة دراسية.
  •  إنجاز ما يحال إليها من مهام من مجلس القسم أو رئيس القسم.

لجنة المعامل

م

الاسم

الصفة

1

د. فخر حسين ملك

رئيس

2

د. فريد مسعود العامري

مقرر

3

أ. ساره سعود الحربي

عضو

   مهـام اللجنة:

  • العمل على وضع الخطط الازمة لرفع كفاءة المعامل.
  • الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
  • إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية إلكترونية وورقية للطلاب، تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر
  •  المختلفة داخل المعامل.
  • رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
  • جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل، والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق
  • مع مشرفي وفني المعامل.
  • تعبئة نموذج الجرد والإرجاع، ورفعها لمسؤول المستودعات بالكية.
  • متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات، بالتنسيق مع المنسقين بالكلية، والإشراف على توريدها وتركيبها
  • مع مشرفي وفنيي المعامل.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام، عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

 لجنة الاختبارات

    تشكيل اللجنة

    مالأسم

    الصفة

    1د/ مصطفى أحمد الحمري

    رئيسًا

    2د/ فيفيك كومار دوفيدي

    عضوًا

    3د/ سهام صالح قروري

    عضوًا

    4

    أ./ سارة سعود الحربي

    عضوًا

      مهام اللجنة :

    • متابعة دورية لما تم اعتماده في مجالس القسم المتعلقة بمعايير الاختبارات داخل القسم ورفع تقرير لرئيس القسم عن أعمال جميع الاختبارات بالقسم في نهاية الفصل الدراسي.
    • مراجعة الدرجات النهائية للاختبارات ومطابقة كشوف الاكسيل والبانر قبل اعتمادها من أساتذة المقررات.
    • ما يستجد من مهام طبقًا لما يصدر عن سير الأختبارات بالكلية بخصوص الاختبارات النصفية والنهائية للفصل الدراسي الحالي.
    • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
    • التنسيق مع وحدة الاختبارات بالكلية بشأن جداول المراقبات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)، من حيث عدد المراقبات ومواعيدها.
    • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة                                         

    لجنة الأنشطة الطلابية

      تشكيل  اللجنة:

      مالأسم

      الصفة

      1ا. ياسر محمد اليسعرئيسًا
      2 إ. فخر حسين ملكعضوًا
      3

      د. فريد مسعود العامري                                     

      عضوًا                                                                 

      مهام اللجنة :

      • إعداد والإشراف علي خطة زمنية للأنشطة اللاصفية والفعاليات الطلابية العلمية والرياضية والثقافية والترفيهية ومتابعتها والإشراف على تنفيذها داخل القسم بالتنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية
      • تقييم فعاليات الأنشطة الطلابية بجميع أنواعها وتقديم المقترحات اللازمة برفع مستواها.
      • تكوين مجموعات عمل من الطلاب/ات لتنفيذ الأنشطة الطلابية
      • تشجيع المبادرات الطلابية وتبنيها والعمل على تنفيذها بالتنسيق مع لجنة المبادرات والمقترحات التطويرية بالقسم
      • التنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية  في كل ما يخص الأنشطة الطلابية.
      • دراسة المعاملات الواردة للقسم بخصوص النشاط الطلابي وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.
      • تحفيز المتميزين فى النشاط الطلابي وذلك عن طريق ترشيح الطالب/ة المتميز/ة  ليكون  الطالب/ة المثالي لكل فصل دراسي.
      • مشاركة الطلاب في الأعياد الوطنية والمناسبات العامة.
      • التواصل مع الطلاب بالقسم للتعرف علي احتياجاتهم من فعاليات وأنشطة الطلابية المختلفة
      • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
      • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة

       لجنة النظم ومتابعة الخطط الدراسية

        تشكيل  اللجنة:

        مالأسم

        الصفة

        1د. سهل بن رغيلان الشمري

        رئيسًا

        2منسقين/ات مقررات برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها لكل فصل دراسي

        عضوًا

        مهام اللجنة:

        • مراجعة الخطة الدراسية لبرنامج اللغة الإنجليزية وآدابها ورفع التقارير اللازمة لمجلس القسم من أجل مناقشتها ورفع التوصيات للجهات المختصة العليا  
        • دراسة ما يقدمه أعضاء الهيئة التدريسية من مقترحات لتحسين الخطة الدراسية لبرنامج اللغة الإنجليزية وآدابها.
        • ضبط ومراقبة موائمة الخطة الدراسية في القسم مع احتياجات سوق العمل.
        • متابعة توصيف المقررات وادخال التعديلات المناسبة وفقاً للتطورات العلمية في مجال الاختصاص.
        • متابعة تحديث توفرالمراجع العلمية في مكتبة الكلية ورفع التوصيات بذلك.
        • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
        • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة

         لجنة ضمان الجودة

          تشكيل  اللجنة:

          مالأسم

          الصفة

          1د/ مصطفى أحمد الحمري مشرف القسمرئيسًا
          2د/ فيفيك كومار دوفيدي  عضو هيئة تدريس من شطر الطلابعضواً
          3د/ سهل بن رغيلان الشمري عضو هيئة تدريس من شطر الطلاب  عضواً
          4د/ فريد سعود العامري  عضو هيئة تدريس من شطر الطلابعضواً
          5د/ سهام صالح قروري عضو هيئة تدريس من شطر الطالبات  عضواً
          6 أ.منتهى قائض الشمري عضو هيئة تدريس من شطر الطالبات عضواً
          7د. سعد بن دبيجان الشمري ممثلاً عن المجتمع المحليدعوة
          8أ. راكان بن مطير الشمري  ممثلاً عن المجتمع المحليدعوة
          9   عبدالله ابراهيم عبدالرحمن البراهيم  ممثلاً عن الطلابدعوة
          10عريب خلف هنيدي الفداغي   ممثلاً عن الطالبات  دعوة

          مهام اللجنة:

          • إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية، في مجال الجودةعموماً، وكيفية إعداد ملفات المقرّرات الدراسية، وبما يعين على تقوية الوعي بأهمية تحقيق الجودة في الوسط الأكاديمي بالقسم بالتنسيق مع وحدة الجودة بالكلية.
          • تَسَلُّم ملفات المقررات الدراسية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم).
          • مناقشة المشكلات والصعوبات الأكاديمية المتعلقة بالمقررات الدراسية التى تم ذكرها في تقارير المقررات ورفع التوصيات اللازمة إلي مجلس القسم
          • المتابعة والتنسيق مع فريق عمل برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها لتنفيذ مشروع الدراسة التقويمية علي المستوي البرامجي من أجل  استكمال جميع متطلبات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج اللغة الإنجليزية وآدابها حسب معايير الهيئة الوطنية.
          • المتابعة والتنسيق المستمر مع لجنة الجودة بالكلية
          • مساندة لجنة تطوير ومتابعة الخطط الدراسية في عملها عند اقرار التعديلات على الخطة الدراسية، ومناقشتها ومراجعتها.
          • تجهيز تقرير البرنامج السنوي بالمشاركة مع فريق عمل برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها لتنفيذ مشروع الدراسة التقويمية علي المستوي البرامجي.
          • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
          • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة

          ثامناً: لجنة التدريب وتنمية القدرات

             تشكيل اللجنة : 

            مالأسم

            الصفة

            1

            د/ سهل بن رغيلان الشمري

            رئيسًا
            2د/ سهام صالح قروريعضوًا
            3أ/ فخر حسين ملكعضوًا
            4

            أ/ سارة سعود الحربي

            عضوًا

            مهام اللجنة:

            • اقتراح البرامج التدريبية الملائمة لكل من احتياجات أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها.
            •  إعداد برنامج تهيئة للاعضاء الجدد بالقسم
            •  إعداد برامج تدريبية للطلبة لتجهيزهم للاختبارات المعيارية واختبارات القياس ... الخ
            • استقطاب من له القدرة والرغبة من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية، لتنفيذ برامج  وورش تدريبية تهم أعضاء القسم وطلابه وتنفعهم.
            • المتابعة والتنسيق مع لجنة التدريب بالكلية
            • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
            • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة

             لجنة دراسة الشكاوي والمبادرات والمقترحات التطويرية

                تشكيل اللجنة :

              مالأسم

              الصفة

              1د/ مصطفى أحمد الحمري

              رئيسًا

              2د/ سهام صالح قروريعضوًا
              3أ/منتهى قائض الشمريعضوًا

              مهام اللجنة:          

              •  إعداد آليات محددة لاستقبال و التعامل مع الشكاوي والمبادرات والمقترحات التطويرية  التى تتعلق بشؤون القسم عامة
              • إعداد دراسة للمبادرات والمقترحات التطويرية المقدمة
              • رفع تقرير لمجلس القسم عن المبادرة أو المقترح التطويري المقدم متضمن خطة تنفيذه
              • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
              • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة.

              لجنة الإحصاء والمعلومات

                تشكيل اللجنة :

                م

                الأسم

                الصفة
                1د/ مصطفى أحمد الحمريرئيسًا
                2د/ سهام صالح قروريعضوًا
                3

                د/فيفيك كومار دوفيدي

                عضوًا

                  مهام اللجنة:

                • تحديد أدوات وآليات جمع البيانات لقياس مؤشرات الأداء المختلفة بالتعاون مع لجنة الجودة بالقسم.
                • تدريب الطلبة عن كيفية تعبئة استبانات قياس رضا الاداء عن (تقويم البرنامج – تقويم خبرة الطالب – تقويم المقرر)
                • إعداد تقارير احصائية دورية عن تحليل الاستبانات المنفذة وطرق التقويم والقياس للتأكد من أداء الطلاب ودعم متخذي القرار في القسم.
                • دراسة وتوثيق وتحليل المعلومات الإحصائية للقسم.
                • دراسة مؤشرات الاستجابة والمقاومة لتطبيق الاستبيانات المختلفة ونتائجها داخل القسم.
                • توثيق البيانات الإحصائية الخاصة بنتائج توظيف الخريجين بالتعاون مع لجنة شؤون الخريجين
                • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
                • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة