نبذة عن القسم:
أنشئ قسم التربية بكلية العلوم والآداب برفحاء في بداية العام الجامعي 1431/1432هـ. ويقدم القسم عدة برامج أكاديمية في مجال التربية الخاصة، وبرنامج تعليم الطفولة المبكرة. إضافة إلى مساندته للأقسام والكليات الأخرى عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة. ويضم القسم بين جنباته كوكبة من المختصين في العديد من التخصصات التربوية كالتربية الخاصة بمساراتها المختلفة، والطفولة المبكرة، وعلم النفس، والإدارة التربوية

كلمة رئيس القسم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه ومن سار على هداهم.

أما بعد،

أنشئ قسم التربية بكلية العلوم والآداب برفحاء في بداية العام الجامعي 1431/1432هـ. ويقدم القسم عدة برامج أكاديمية في مجال التربية الخاصة، وبرنامج تعليم الطفولة المبكرة. إضافة إلى مساندته للأقسام والكليات الأخرى عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة. ويضم القسم بين جنباته كوكبة من المختصين في العديد من التخصصات التربوية كالتربية الخاصة بمساراتها المختلفة، والطفولة المبكرة، وعلم النفس، والإدارة التربوية.

كما يولي القسم اهتمامًا بالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والوطني، من خلال التعاون في مجال التدريب الميداني، وتقديم الاستشارات، والتنسيق لمواكبة الأحداث الوطنية والعالمية ذات العلاقة. كما يقدم القسم مبادرات وخدمات مجتمعية.

يدعم القسم الجانب البحثي، مع التركيز على البيئة المحلية، وتعزيز مشاركة الطلاب في العملية البحثية.

كما يستشعر القسم مسؤولياته وواجباته، ودوره المحوري في دعم العملية التعليمية في الجامعة، ومتابعة التغيرات الحديثة والتوجهات الوطنية والعالمية في مجال التربية والتعليم، واستنادًا إلى ذلك يقوم القسم بخطة تطويرية بما يتوافق مع رؤية الجامعة 2025، ومبادراتها وبما يتوائم مع كفاءات خريجي الجامعة، الأمر الذي يصب في توجهات رؤية المملكة في مجال التعليم، وذلك من خلال الإعداد لبرامج بكالوريوس ودراسات عليا نوعية توافق حاجة المجتمع وسوق العمل، كما كقدم القسم وسيقدم العديد من المبادرات التي تستهدف المجتمع المحلي بشكل عام، ومنها مبادرة الساعة الاستشارية.

يرحب القسم بأي اقتراحات تطويرية وذلك على قنوات التواصل المعلنة.

نسأل الله أن يبارك الجهود ويسددها، وأن يوفق القسم لما فيه نهضة المنطقة والوطن، وفق توجيهات القيادة الرشيدة.

د. خلف بن قعيميل الفديد الشمري

الصورة

البرامج الأكاديمية:

برنامج تعليم الطفولة المبكرة.

رسالة البرنامج:

"يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر متميزة في مجال الطفولة المبكرة تتوافق مع متطلبات سوق العمل وفقاً للمعايير المحلية والعالمية ؛ وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية داعمة، وشراكة فاعلة مع مؤسسات المجتمع ".

أهداف البرنامج:

  1. الإسهام في تنمية المجتمع السعودي تربويا من خلال الشراكة الفعالة مع المؤسسات المحلية والعالمية.
  2. تحفيز الطالبات على الإبداع في مجالات التعليم والتعلم والتمكن من استخدام التكنولوجيا الحديثة.
  3. نشر الوعي المجتمعي بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة وتأثيرها في نمو شخصية الطفل من خلال ورش العمل والندوات.
  4. الارتقاء بالمنظومة التعليمية للمنافسة في الميدان التربوي من خلال تقديم ابحاث متميزة.
  5. تحسين الممارسات المهنية من خلال توظيف التقنية وأساليب التعلم في جميع مقررات البرامج.
  6. تطوير الخطط بما يتطلب احتياجات سوق العمل ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي.
  7. المساهمة في تطوير ومعالجة مشكلات وقضايا الطفولة وتحسين البيئة التعليمية وتقديم الحلول لها من خلال البيئة الداعمة وشراكة المجتمع.

شروط القبول بالبرنامج:

  1. نسبة موزونة 90% فأكثر.
  2. اجتياز المقابلة الشخصية.

برنامج التربية الخاصة:

  • مسار الإعاقة العقلية.
  • مسار صعوبات التعلم.

رسالة البرنامج:

تنطلق رسالة البرنامج من خلال تمكين الخريجين لمساعدة ذوي الإعاقة في الاندماج والتفاعل الإيجابي في المجتمع، ودعم مسيرة التطور الاقتصادي والحضاري التي تعيشها المملكة العربية السعودية، إلا أن ذلك يتطلب ضرورة تلبية حاجاتهم وتذليل المعوقات التي قد تعترض طريقهم وإتاحة الفرصة أمامهم؛ وعليه فإن برنامج التربية الخاصة يسعى إلى تعزيز ذلك منتهجًا لنفسه ثلاثة اتجاهات، وهي:

  • إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل مع ذوي الإعاقة.
  • إجراء الدراسات والبحوث في ميدان التربية الخاصة.
  • خدمة المجتمع، وتتم من خلال:
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية، وغيرها.
  • تقديم الاستشارات الفنية للجهات ذات العلاقة.
  • المشاركة في اللجان الوطنية.

أهداف البرنامج:

يهدف برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة إلى إعداد متخصصين في التربية الخاصة على مستوى البكالوريوس، مؤهلين للقيام بمهمة تربية وتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المراحل الدراسية المختلفة، وفي المسارات التالية:

  • مسار صعوبات التعلم Learning Disabilities.
  • مسار الإعاقة العقلية/الفكرية Intellectual Disability.
  • مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد Behavior Disorders & Autism.
  • مسار الموهبة والتفوق Gifted &Talent.