أولا: لجنة الارشاد الأكاديمي

اعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د. رحاب رأفترئيساً
2ا. د / ايمن العدوى عضواً مقرراً
3د. منى شعلان عضواً
4د. رشا بهنسى عضواً
5د. نوف الحربي عضواً
6أ. سامية عضواً

مهام اللجنة:

  • تحديد المرشدين الأكاديميين في القسم، وتوزيع العبء الإرشادي عليهم.
  • إرسال مهام المرشدين الأكاديميين كل عام دراسي والاجتماع بهم في أول أسبوع دراسي من كلي فصل دراسي.
  • تجهير الملف والاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد لكل طالب من طلاب القسم.
  • الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي، ومتابعة ذلك مع المرشدين، ومتابعة حل المشكلات.
  • متابعة ملفات الطلاب المتميزين، وحثهم على مواصلة تميزهم، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تميزهم، من خلال إعداد برامج خاصة به.
  • دراسة ملفات الطلاب المتعثرين دراسياً، أو المتوقع تعثرهم، ووضع الخطط المناسبة لهم.
  • الحد من مشكلة غياب الطلاب عن المحاضرات وبدل كل جهد ممكن لعدم تحولها لظاهرة.
  • مساعد الطلاب على فهم طبيعة المقررات الدراسية.
  • توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة لها.
  • إعلام الطلاب بالقواعد والتعليمات المتعلقة بأنظمة الجامعة ومن ذلك النسبة المحددة للغياب، والأعذار المقبولة والمسموح بها، إضافة إلى القواعد السلوكية داخل الحرم الجامعة.
  • الإشراف على عملية تسجيل المقررات الدراسية، وضبط إجراءات التسجيل والحذف والإضافة.
  • متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة، حسب تعليمات الجامعة، وفقاً للمعدل التراكمي للطالب.
  • متابعة التحصيل العلمي للطلاب، وتوجيههم أكاديمياً وتربوياً.
  • استلام أعذار غياب الطلاب عن المحاضرات والاختبارات والبت فيها.

2- لجنة الاختبارات واعداد الجداول الدراسية وجداول الاختبارات

اعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د. ألفت نصاررئيساً
2

ا. د / ايمن العدوى

عضواً مقرراً

3

د. رحاب رأفت

عضواً

4

د. منى شعلان

عضواً

5

د. رشا بهنسى

عضواً

6

د. نوف الحربي

عضواً

7

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس وجداول الاختبارات، والتأكد من وملاءمتها للطلاب.
  • تشكيل لجان المراقبة والإشراف ومتابعة الالتزام بتلك اللجان.
  • إرسال جدول الاختبارات إلى أعضاء القسم، والسكرتارية، والشؤون التعليمية.
  • وضع جدول الاختبارات على لوحة إعلانات القسم، وتعميمه على الطلاب لكل السبل الممكنة.
  • الإشراف على إدارة الاختبارات على النحو الذي يضمن نجاحها.
  • إرسال تعليمات الاختبارات للأعضاء والطلاب.
  • توزيع المراقبين على لجان الاختبارات.
  • التأكد من جاهزية قاعات الاختبارات، من حيث عدد المقاعد والمسافات بينها.
  • توعية كل من الطلاب والمراقبين بالقواعد المنظمة للاختبارات.
  • الإشراف على إعداد تقارير بأسماء الطلاب، وأعدادهم في المستويات والمقررات المختلفة.
  • طباعة النماذج الخاصة بالاختبارات.
  • مراجعة أوراق الأسلة، والتأكد من جودتها وعددها.
  • تسليم مظاريف الأسئلة إلى المراقبين في اللجان قبل الاختبار بربع ساعة.
  • الأشراف على إعداد كشوف بأسماء الطلاب، والتأكد من توقيعهم عليها قبل تأدية الاختبار.
  • كتابة تقارير يومية عن الأداء العام في لجان الاختبارات.
  • تسليم أوراق الإجابة لأساتذة المقررات.

3-لجنة الانشطة الطلابية

أعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1

د. منى شعلان

رئيساً

2

ا.د/ ايمن العدوى

عضواً ومقرراً

3

د. رحاب رأفت

عضواً

4

د. رشا بهنسى

عضواً

5

د. نوف الحربي

عضواً

6

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • إعداد والإشراف على خطة زمنية للأنشطة اللاصفية والفعاليات الطلابية العلمية والرياضية والثقافية والترفيهية ومتابعتها والإشراف على تنفيذها داخل القسم بالتنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية
  • تقييم فعاليات الأنشطة الطلابية بجميع أنواعها وتقديم المقترحات اللازمة برفع مستواها.
  • تكوين مجموعات عمل من الطلاب/ات لتنفيذ الأنشطة الطلابية
  • تشجيع المبادرات الطلابية وتبنيها والعمل على تنفيذها بالتنسيق مع لجنة المبادرات والمقترحات التطويرية بالقسم
  • التنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية في كل ما يخص الأنشطة الطلابية.
  • دراسة المعاملات الواردة للقسم بخصوص النشاط الطلابي وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.
  • تحفيز المتميزين في النشاط الطلابي وذلك عن طريق ترشيح الطالب/ة المتميز/ة ليكون الطالب/ة المثالي لكل فصل دراسي.
  • مشاركة الطلاب في الأعياد الوطنية والمناسبات العامة.
  • التواصل مع الطلاب بالقسم للتعرف على احتياجاتهم من فعاليات وأنشطة الطلابية المختلفة
  • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
  • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة

4- لجنة ضمان الجودة

 أعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د.ألفت نصاررئيساً
2

د. رشا بهنسى

عضواً ومقرراً

3

ا. د / ايمن العدوى

عضواً 

4

د. رحاب رأفت

عضواً

5

د. منى شعلان

عضواً

6

د. نوف الحربي

عضواً

7

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع منسوبي البرنامج.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
  • إعداد توصيف المقررات والبرنامج وفق نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد ملفات المقررات في البرنامج والعمل على تحديثها بشكل مستمر (Course File).
  • استيفاء متطلبات التأهيل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • توفير مؤشرات الأداء (KPls) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وتوفي الأدلة والشواهد والبراهين.
  • إعداد تقرير دراسة التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل/ منسق/ ممثل العمادة للجودة والاعتماد الأكاديمي القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

5- لجنة التدريب وتنمية القدرات

اعضاء اللجنة: 

مالاسم الصفة 
1

ا. د / ايمن العدوى

رئيساً

2

د. رحاب رأفت

عضواً ومقرراً

3

د. منى شعلان

عضواً

4

د. رشا بهنسى

عضواً

5

د. نوف الحربي

عضواً

6

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • إنشاء قاعدة بيانات للمتدربين.
  • إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتدريب.
  • التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة، فيما يخص التدريب الميداني في القسم، وزياتها، بالتنسيق مع وكالة الكلية.
  • تحديد مواقع التدريب الميداني، في كل فصل دراسي، وتوزيع الطلاب عليها بطريقة عادلة للجميع.
  • إقامة لقاءات توعية مع الطلاب المتدربين، لتوضيح اللوائح والأنظمة ذات الصلة بالتدريب الميداني.
  • العمل على تهيئة الطلاب المتدربين لسوق العمل.
  • دراسة مشكلات الطلاب المتدربين، واقتراح الحلول لها.
  • دراسة المخالفات القانونية للطلاب المتدربين، واقتراح العقوبات لها وفق الأنظمة المعمول بها.
  • إقامة ورش عمل تهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
  • متابعة سير برنامج التدريب الميداني بالتواصل المستمر مع المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني لتذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.
  • تزويد المشرفين والمشرفات باستمارات تقويم التدريب الميداني.
  • جمع استمارات التقويم من المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني، بعد الانتهاء من تعبئتها، والاحتفاظ بها في القسم.
  • دراسة واقع برامج التدريب الميداني في ضوء تحليل هذه الاستمارات.
  • جمع تقارير المشرفين الأكاديميين حول سير عملية التدريب الميداني، ومناقشتها في مجلس القسم العلمي، ورفع التوصيات لوكالة الكلية.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

6- لجنة الاشراف على المعامل :-

اعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د.ألفت نصار رئيساً
2

د. رشا بهنسى

عضواً ومقرراً

3

ا. د / ايمن العدوى

عضواَ

4

د. رحاب رأفت

عضواَ

5

د. منى شعلان

عضواَ

6

د. نوف الحربي

عضواَ

7

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • العمل على وضع الخطط الازمة لرفع كفاءة المعامل.
  • الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
  • إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية إلكترونية وورقية للطلاب، تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر
  •  المختلفة داخل المعامل.
  • رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
  • جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل، والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق
  • مع مشرفي وفني المعامل.
  • تعبئة نموذج الجرد والإرجاع، ورفعها لمسؤول المستودعات بالكية.
  • متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات، بالتنسيق مع المنسقين بالكلية، والإشراف على توريدها وتركيبها
  • مع مشرفي وفنيي المعامل.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام، عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

7- لجنة خدمة المجتمع:

اعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1

د. رحاب رأفت

رئيساً

2

ا. د / ايمن العدوى

عضواً ومقرراً

3

د. منى شعلان

عضواً

4

د. رشا بهنسى

عضواً

5

د. نوف الحربي

عضواً

6

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
  • دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
  • بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي، عن طريق عمادة الكلية.
  • تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  • استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
  • الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات، في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  • تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم.
  • أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة، ورفعه إلى رئيس القسم.

8- لجنة دراسة الشكاوي والمبادرات والمقترحات التطويرية.

أعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د.ألفت نصاررئيساً
2

د. رشا بهنسى

عضواً ومقرراً

3

ا. د / ايمن العدوى

عضواً

4

د. رحاب رأفت

عضواً

5

د. منى شعلان

عضواً

6

د. نوف الحربي

عضواً

7

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • إعداد آليات محددة لاستقبال و التعامل مع الشكاوي والمبادرات والمقترحات التطويرية التي تتعلق بشؤون القسم عامة
  • إعداد دراسة للمبادرات والمقترحات التطويرية المقدمة
  • رفع تقرير لمجلس القسم عن المبادرة أو المقترح التطويري المقدم متضمن خطة تنفيذه
  • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
  • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة.