موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

أولا: لجنة الارشاد الأكاديمي

اعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د. رحاب رأفترئيساً
2ا. د / ايمن العدوى عضواً مقرراً
3د. منى شعلان عضواً
4د. رشا بهنسى عضواً
5د. نوف الحربي عضواً
6أ. سامية عضواً

مهام اللجنة:

  • تحديد المرشدين الأكاديميين في القسم، وتوزيع العبء الإرشادي عليهم.
  • إرسال مهام المرشدين الأكاديميين كل عام دراسي والاجتماع بهم في أول أسبوع دراسي من كلي فصل دراسي.
  • تجهير الملف والاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد لكل طالب من طلاب القسم.
  • الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي، ومتابعة ذلك مع المرشدين، ومتابعة حل المشكلات.
  • متابعة ملفات الطلاب المتميزين، وحثهم على مواصلة تميزهم، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تميزهم، من خلال إعداد برامج خاصة به.
  • دراسة ملفات الطلاب المتعثرين دراسياً، أو المتوقع تعثرهم، ووضع الخطط المناسبة لهم.
  • الحد من مشكلة غياب الطلاب عن المحاضرات وبدل كل جهد ممكن لعدم تحولها لظاهرة.
  • مساعد الطلاب على فهم طبيعة المقررات الدراسية.
  • توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة لها.
  • إعلام الطلاب بالقواعد والتعليمات المتعلقة بأنظمة الجامعة ومن ذلك النسبة المحددة للغياب، والأعذار المقبولة والمسموح بها، إضافة إلى القواعد السلوكية داخل الحرم الجامعة.
  • الإشراف على عملية تسجيل المقررات الدراسية، وضبط إجراءات التسجيل والحذف والإضافة.
  • متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة، حسب تعليمات الجامعة، وفقاً للمعدل التراكمي للطالب.
  • متابعة التحصيل العلمي للطلاب، وتوجيههم أكاديمياً وتربوياً.
  • استلام أعذار غياب الطلاب عن المحاضرات والاختبارات والبت فيها.

2- لجنة الاختبارات واعداد الجداول الدراسية وجداول الاختبارات

اعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د. ألفت نصاررئيساً
2

ا. د / ايمن العدوى

عضواً مقرراً

3

د. رحاب رأفت

عضواً

4

د. منى شعلان

عضواً

5

د. رشا بهنسى

عضواً

6

د. نوف الحربي

عضواً

7

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس وجداول الاختبارات، والتأكد من وملاءمتها للطلاب.
  • تشكيل لجان المراقبة والإشراف ومتابعة الالتزام بتلك اللجان.
  • إرسال جدول الاختبارات إلى أعضاء القسم، والسكرتارية، والشؤون التعليمية.
  • وضع جدول الاختبارات على لوحة إعلانات القسم، وتعميمه على الطلاب لكل السبل الممكنة.
  • الإشراف على إدارة الاختبارات على النحو الذي يضمن نجاحها.
  • إرسال تعليمات الاختبارات للأعضاء والطلاب.
  • توزيع المراقبين على لجان الاختبارات.
  • التأكد من جاهزية قاعات الاختبارات، من حيث عدد المقاعد والمسافات بينها.
  • توعية كل من الطلاب والمراقبين بالقواعد المنظمة للاختبارات.
  • الإشراف على إعداد تقارير بأسماء الطلاب، وأعدادهم في المستويات والمقررات المختلفة.
  • طباعة النماذج الخاصة بالاختبارات.
  • مراجعة أوراق الأسلة، والتأكد من جودتها وعددها.
  • تسليم مظاريف الأسئلة إلى المراقبين في اللجان قبل الاختبار بربع ساعة.
  • الأشراف على إعداد كشوف بأسماء الطلاب، والتأكد من توقيعهم عليها قبل تأدية الاختبار.
  • كتابة تقارير يومية عن الأداء العام في لجان الاختبارات.
  • تسليم أوراق الإجابة لأساتذة المقررات.

3-لجنة الانشطة الطلابية

أعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1

د. منى شعلان

رئيساً

2

ا.د/ ايمن العدوى

عضواً ومقرراً

3

د. رحاب رأفت

عضواً

4

د. رشا بهنسى

عضواً

5

د. نوف الحربي

عضواً

6

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • إعداد والإشراف على خطة زمنية للأنشطة اللاصفية والفعاليات الطلابية العلمية والرياضية والثقافية والترفيهية ومتابعتها والإشراف على تنفيذها داخل القسم بالتنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية
  • تقييم فعاليات الأنشطة الطلابية بجميع أنواعها وتقديم المقترحات اللازمة برفع مستواها.
  • تكوين مجموعات عمل من الطلاب/ات لتنفيذ الأنشطة الطلابية
  • تشجيع المبادرات الطلابية وتبنيها والعمل على تنفيذها بالتنسيق مع لجنة المبادرات والمقترحات التطويرية بالقسم
  • التنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية في كل ما يخص الأنشطة الطلابية.
  • دراسة المعاملات الواردة للقسم بخصوص النشاط الطلابي وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.
  • تحفيز المتميزين في النشاط الطلابي وذلك عن طريق ترشيح الطالب/ة المتميز/ة ليكون الطالب/ة المثالي لكل فصل دراسي.
  • مشاركة الطلاب في الأعياد الوطنية والمناسبات العامة.
  • التواصل مع الطلاب بالقسم للتعرف على احتياجاتهم من فعاليات وأنشطة الطلابية المختلفة
  • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
  • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة

4- لجنة ضمان الجودة

 أعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د.ألفت نصاررئيساً
2

د. رشا بهنسى

عضواً ومقرراً

3

ا. د / ايمن العدوى

عضواً 

4

د. رحاب رأفت

عضواً

5

د. منى شعلان

عضواً

6

د. نوف الحربي

عضواً

7

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع منسوبي البرنامج.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
  • إعداد توصيف المقررات والبرنامج وفق نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد ملفات المقررات في البرنامج والعمل على تحديثها بشكل مستمر (Course File).
  • استيفاء متطلبات التأهيل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • توفير مؤشرات الأداء (KPls) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وتوفي الأدلة والشواهد والبراهين.
  • إعداد تقرير دراسة التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل/ منسق/ ممثل العمادة للجودة والاعتماد الأكاديمي القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

5- لجنة التدريب وتنمية القدرات

اعضاء اللجنة: 

مالاسم الصفة 
1

ا. د / ايمن العدوى

رئيساً

2

د. رحاب رأفت

عضواً ومقرراً

3

د. منى شعلان

عضواً

4

د. رشا بهنسى

عضواً

5

د. نوف الحربي

عضواً

6

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • إنشاء قاعدة بيانات للمتدربين.
  • إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتدريب.
  • التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة، فيما يخص التدريب الميداني في القسم، وزياتها، بالتنسيق مع وكالة الكلية.
  • تحديد مواقع التدريب الميداني، في كل فصل دراسي، وتوزيع الطلاب عليها بطريقة عادلة للجميع.
  • إقامة لقاءات توعية مع الطلاب المتدربين، لتوضيح اللوائح والأنظمة ذات الصلة بالتدريب الميداني.
  • العمل على تهيئة الطلاب المتدربين لسوق العمل.
  • دراسة مشكلات الطلاب المتدربين، واقتراح الحلول لها.
  • دراسة المخالفات القانونية للطلاب المتدربين، واقتراح العقوبات لها وفق الأنظمة المعمول بها.
  • إقامة ورش عمل تهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
  • متابعة سير برنامج التدريب الميداني بالتواصل المستمر مع المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني لتذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.
  • تزويد المشرفين والمشرفات باستمارات تقويم التدريب الميداني.
  • جمع استمارات التقويم من المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني، بعد الانتهاء من تعبئتها، والاحتفاظ بها في القسم.
  • دراسة واقع برامج التدريب الميداني في ضوء تحليل هذه الاستمارات.
  • جمع تقارير المشرفين الأكاديميين حول سير عملية التدريب الميداني، ومناقشتها في مجلس القسم العلمي، ورفع التوصيات لوكالة الكلية.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

6- لجنة الاشراف على المعامل :-

اعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د.ألفت نصار رئيساً
2

د. رشا بهنسى

عضواً ومقرراً

3

ا. د / ايمن العدوى

عضواَ

4

د. رحاب رأفت

عضواَ

5

د. منى شعلان

عضواَ

6

د. نوف الحربي

عضواَ

7

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • العمل على وضع الخطط الازمة لرفع كفاءة المعامل.
  • الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
  • إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية إلكترونية وورقية للطلاب، تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر
  •  المختلفة داخل المعامل.
  • رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
  • جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل، والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق
  • مع مشرفي وفني المعامل.
  • تعبئة نموذج الجرد والإرجاع، ورفعها لمسؤول المستودعات بالكية.
  • متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات، بالتنسيق مع المنسقين بالكلية، والإشراف على توريدها وتركيبها
  • مع مشرفي وفنيي المعامل.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام، عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

7- لجنة خدمة المجتمع:

اعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1

د. رحاب رأفت

رئيساً

2

ا. د / ايمن العدوى

عضواً ومقرراً

3

د. منى شعلان

عضواً

4

د. رشا بهنسى

عضواً

5

د. نوف الحربي

عضواً

6

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
  • دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
  • بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي، عن طريق عمادة الكلية.
  • تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  • استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
  • الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات، في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  • تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم.
  • أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة، ورفعه إلى رئيس القسم.

8- لجنة دراسة الشكاوي والمبادرات والمقترحات التطويرية.

أعضاء اللجنة:

مالاسم الصفة 
1د.ألفت نصاررئيساً
2

د. رشا بهنسى

عضواً ومقرراً

3

ا. د / ايمن العدوى

عضواً

4

د. رحاب رأفت

عضواً

5

د. منى شعلان

عضواً

6

د. نوف الحربي

عضواً

7

أ. ساميه

عضواً

مهام اللجنة:

  • إعداد آليات محددة لاستقبال و التعامل مع الشكاوي والمبادرات والمقترحات التطويرية التي تتعلق بشؤون القسم عامة
  • إعداد دراسة للمبادرات والمقترحات التطويرية المقدمة
  • رفع تقرير لمجلس القسم عن المبادرة أو المقترح التطويري المقدم متضمن خطة تنفيذه
  • للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
  • توثيق اعمال واجتماعات اللجنة.