أولا: لجنة الارشاد الأكاديمي
اعضاء اللجنة:
م | الاسم | الصفة |
---|---|---|
1 | د. رحاب رأفت | رئيساً |
2 | ا. د / ايمن العدوى | عضواً مقرراً |
3 | د. منى شعلان | عضواً |
4 | د. رشا بهنسى | عضواً |
5 | د. نوف الحربي | عضواً |
6 | أ. سامية | عضواً |
مهام اللجنة:
- تحديد المرشدين الأكاديميين في القسم، وتوزيع العبء الإرشادي عليهم.
- إرسال مهام المرشدين الأكاديميين كل عام دراسي والاجتماع بهم في أول أسبوع دراسي من كلي فصل دراسي.
- تجهير الملف والاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد لكل طالب من طلاب القسم.
- الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي، ومتابعة ذلك مع المرشدين، ومتابعة حل المشكلات.
- متابعة ملفات الطلاب المتميزين، وحثهم على مواصلة تميزهم، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تميزهم، من خلال إعداد برامج خاصة به.
- دراسة ملفات الطلاب المتعثرين دراسياً، أو المتوقع تعثرهم، ووضع الخطط المناسبة لهم.
- الحد من مشكلة غياب الطلاب عن المحاضرات وبدل كل جهد ممكن لعدم تحولها لظاهرة.
- مساعد الطلاب على فهم طبيعة المقررات الدراسية.
- توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة لها.
- إعلام الطلاب بالقواعد والتعليمات المتعلقة بأنظمة الجامعة ومن ذلك النسبة المحددة للغياب، والأعذار المقبولة والمسموح بها، إضافة إلى القواعد السلوكية داخل الحرم الجامعة.
- الإشراف على عملية تسجيل المقررات الدراسية، وضبط إجراءات التسجيل والحذف والإضافة.
- متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة، حسب تعليمات الجامعة، وفقاً للمعدل التراكمي للطالب.
- متابعة التحصيل العلمي للطلاب، وتوجيههم أكاديمياً وتربوياً.
- استلام أعذار غياب الطلاب عن المحاضرات والاختبارات والبت فيها.
2- لجنة الاختبارات واعداد الجداول الدراسية وجداول الاختبارات
اعضاء اللجنة:
م | الاسم | الصفة |
---|---|---|
1 | د. ألفت نصار | رئيساً |
2 | ا. د / ايمن العدوى | عضواً مقرراً |
3 | د. رحاب رأفت | عضواً |
4 | د. منى شعلان | عضواً |
5 | د. رشا بهنسى | عضواً |
6 | د. نوف الحربي | عضواً |
7 | أ. ساميه | عضواً |
مهام اللجنة:
- إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس وجداول الاختبارات، والتأكد من وملاءمتها للطلاب.
- تشكيل لجان المراقبة والإشراف ومتابعة الالتزام بتلك اللجان.
- إرسال جدول الاختبارات إلى أعضاء القسم، والسكرتارية، والشؤون التعليمية.
- وضع جدول الاختبارات على لوحة إعلانات القسم، وتعميمه على الطلاب لكل السبل الممكنة.
- الإشراف على إدارة الاختبارات على النحو الذي يضمن نجاحها.
- إرسال تعليمات الاختبارات للأعضاء والطلاب.
- توزيع المراقبين على لجان الاختبارات.
- التأكد من جاهزية قاعات الاختبارات، من حيث عدد المقاعد والمسافات بينها.
- توعية كل من الطلاب والمراقبين بالقواعد المنظمة للاختبارات.
- الإشراف على إعداد تقارير بأسماء الطلاب، وأعدادهم في المستويات والمقررات المختلفة.
- طباعة النماذج الخاصة بالاختبارات.
- مراجعة أوراق الأسلة، والتأكد من جودتها وعددها.
- تسليم مظاريف الأسئلة إلى المراقبين في اللجان قبل الاختبار بربع ساعة.
- الأشراف على إعداد كشوف بأسماء الطلاب، والتأكد من توقيعهم عليها قبل تأدية الاختبار.
- كتابة تقارير يومية عن الأداء العام في لجان الاختبارات.
- تسليم أوراق الإجابة لأساتذة المقررات.
3-لجنة الانشطة الطلابية
أعضاء اللجنة:
م | الاسم | الصفة |
---|---|---|
1 | د. منى شعلان | رئيساً |
2 | ا.د/ ايمن العدوى | عضواً ومقرراً |
3 | د. رحاب رأفت | عضواً |
4 | د. رشا بهنسى | عضواً |
5 | د. نوف الحربي | عضواً |
6 | أ. ساميه | عضواً |
مهام اللجنة:
- إعداد والإشراف على خطة زمنية للأنشطة اللاصفية والفعاليات الطلابية العلمية والرياضية والثقافية والترفيهية ومتابعتها والإشراف على تنفيذها داخل القسم بالتنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية
- تقييم فعاليات الأنشطة الطلابية بجميع أنواعها وتقديم المقترحات اللازمة برفع مستواها.
- تكوين مجموعات عمل من الطلاب/ات لتنفيذ الأنشطة الطلابية
- تشجيع المبادرات الطلابية وتبنيها والعمل على تنفيذها بالتنسيق مع لجنة المبادرات والمقترحات التطويرية بالقسم
- التنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية في كل ما يخص الأنشطة الطلابية.
- دراسة المعاملات الواردة للقسم بخصوص النشاط الطلابي وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.
- تحفيز المتميزين في النشاط الطلابي وذلك عن طريق ترشيح الطالب/ة المتميز/ة ليكون الطالب/ة المثالي لكل فصل دراسي.
- مشاركة الطلاب في الأعياد الوطنية والمناسبات العامة.
- التواصل مع الطلاب بالقسم للتعرف على احتياجاتهم من فعاليات وأنشطة الطلابية المختلفة
- للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
- توثيق اعمال واجتماعات اللجنة
4- لجنة ضمان الجودة
أعضاء اللجنة:
م | الاسم | الصفة |
---|---|---|
1 | د.ألفت نصار | رئيساً |
2 | د. رشا بهنسى | عضواً ومقرراً |
3 | ا. د / ايمن العدوى | عضواً |
4 | د. رحاب رأفت | عضواً |
5 | د. منى شعلان | عضواً |
6 | د. نوف الحربي | عضواً |
7 | أ. ساميه | عضواً |
مهام اللجنة:
- تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع منسوبي البرنامج.
- تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
- إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
- إعداد توصيف المقررات والبرنامج وفق نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- إعداد ملفات المقررات في البرنامج والعمل على تحديثها بشكل مستمر (Course File).
- استيفاء متطلبات التأهيل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- توفير مؤشرات الأداء (KPls) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفق لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وتوفي الأدلة والشواهد والبراهين.
- إعداد تقرير دراسة التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل/ منسق/ ممثل العمادة للجودة والاعتماد الأكاديمي القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.
5- لجنة التدريب وتنمية القدرات
اعضاء اللجنة:
م | الاسم | الصفة |
---|---|---|
1 | ا. د / ايمن العدوى | رئيساً |
2 | د. رحاب رأفت | عضواً ومقرراً |
3 | د. منى شعلان | عضواً |
4 | د. رشا بهنسى | عضواً |
5 | د. نوف الحربي | عضواً |
6 | أ. ساميه | عضواً |
مهام اللجنة:
- إنشاء قاعدة بيانات للمتدربين.
- إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتدريب.
- التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة، فيما يخص التدريب الميداني في القسم، وزياتها، بالتنسيق مع وكالة الكلية.
- تحديد مواقع التدريب الميداني، في كل فصل دراسي، وتوزيع الطلاب عليها بطريقة عادلة للجميع.
- إقامة لقاءات توعية مع الطلاب المتدربين، لتوضيح اللوائح والأنظمة ذات الصلة بالتدريب الميداني.
- العمل على تهيئة الطلاب المتدربين لسوق العمل.
- دراسة مشكلات الطلاب المتدربين، واقتراح الحلول لها.
- دراسة المخالفات القانونية للطلاب المتدربين، واقتراح العقوبات لها وفق الأنظمة المعمول بها.
- إقامة ورش عمل تهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
- متابعة سير برنامج التدريب الميداني بالتواصل المستمر مع المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني لتذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.
- تزويد المشرفين والمشرفات باستمارات تقويم التدريب الميداني.
- جمع استمارات التقويم من المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني، بعد الانتهاء من تعبئتها، والاحتفاظ بها في القسم.
- دراسة واقع برامج التدريب الميداني في ضوء تحليل هذه الاستمارات.
- جمع تقارير المشرفين الأكاديميين حول سير عملية التدريب الميداني، ومناقشتها في مجلس القسم العلمي، ورفع التوصيات لوكالة الكلية.
- إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.
6- لجنة الاشراف على المعامل :-
اعضاء اللجنة:
م | الاسم | الصفة |
---|---|---|
1 | د.ألفت نصار | رئيساً |
2 | د. رشا بهنسى | عضواً ومقرراً |
3 | ا. د / ايمن العدوى | عضواَ |
4 | د. رحاب رأفت | عضواَ |
5 | د. منى شعلان | عضواَ |
6 | د. نوف الحربي | عضواَ |
7 | أ. ساميه | عضواً |
مهام اللجنة:
- العمل على وضع الخطط الازمة لرفع كفاءة المعامل.
- الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
- إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية إلكترونية وورقية للطلاب، تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر
- المختلفة داخل المعامل.
- رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
- جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل، والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق
- مع مشرفي وفني المعامل.
- تعبئة نموذج الجرد والإرجاع، ورفعها لمسؤول المستودعات بالكية.
- متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات، بالتنسيق مع المنسقين بالكلية، والإشراف على توريدها وتركيبها
- مع مشرفي وفنيي المعامل.
- إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
- إنجاز ما يحال إليها من مهام، عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.
7- لجنة خدمة المجتمع:
اعضاء اللجنة:
م | الاسم | الصفة |
---|---|---|
1 | د. رحاب رأفت | رئيساً |
2 | ا. د / ايمن العدوى | عضواً ومقرراً |
3 | د. منى شعلان | عضواً |
4 | د. رشا بهنسى | عضواً |
5 | د. نوف الحربي | عضواً |
6 | أ. ساميه | عضواً |
مهام اللجنة:
- اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم، بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
- دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
- بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي، عن طريق عمادة الكلية.
- تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
- استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
- الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات، في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
- تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم.
- أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
- إعداد التقرير السنوي للجنة، ورفعه إلى رئيس القسم.
8- لجنة دراسة الشكاوي والمبادرات والمقترحات التطويرية.
أعضاء اللجنة:
م | الاسم | الصفة |
---|---|---|
1 | د.ألفت نصار | رئيساً |
2 | د. رشا بهنسى | عضواً ومقرراً |
3 | ا. د / ايمن العدوى | عضواً |
4 | د. رحاب رأفت | عضواً |
5 | د. منى شعلان | عضواً |
6 | د. نوف الحربي | عضواً |
7 | أ. ساميه | عضواً |
مهام اللجنة:
- إعداد آليات محددة لاستقبال و التعامل مع الشكاوي والمبادرات والمقترحات التطويرية التي تتعلق بشؤون القسم عامة
- إعداد دراسة للمبادرات والمقترحات التطويرية المقدمة
- رفع تقرير لمجلس القسم عن المبادرة أو المقترح التطويري المقدم متضمن خطة تنفيذه
- للجنة الحق في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من خارج اللجنة لسرعة انجاز عملها.
- توثيق اعمال واجتماعات اللجنة.