نبذة عن القسم : نشأ قسم الرياضيات مع نشأة كلية العلوم والآداب برفحاء في عام 1430 هد. و قد أدى تزايد أهمية الرياضيات وتعدد تطبيقاته في كافة مجالات الحياة إلى زيادة الطلب على المتخصصين في الرياضيات، ومن ثم قامت كلية العلوم والآداب بإنشاء قسم مستقل للرياضيات عام 1430 هـ. ويعتبر قسم الرياضيات من الأقسام الأساسية فى الكلية حيث إن علم الرياضيات هو أحد العلوم الأساسية، بل هو أم العلوم. يتم تدريس برنامج الرياضيات لمرحلة البكالوريوس  بالقسم ويهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات في مجال تخصص الرياضيات ، وإعداد الطلاب لسوق العمل من خلال تحقيق المعايير المهنية والسلوكية المطلوبة في مجال تخصص الرياضيات وتؤهل الطالب/ة للعمل في المجالات المختلفة مثل قطاعات التعليم والبنوك والمحاسبة والتأمين والخ. يضم القسم تخبة متميزة من أساتذة الرياضيات يمثلون تخصصات علمية مختلفة. وقد وصل عدد اعضاء هيئة التدريس فيه إلى 22 عضواً بمختلف الرتب العلمية والبحثية، ويضم القسم عدد 6 مبتعثين من الجنسين مبتعثين فى مختلف الجامعات العالمية ذات سمعه علمية ومعرفية متميزة.
يحصل الطالب/الطالبة على درجة البكالوريوس فى العلوم تخصص الرياضيات إذا اجتاز بنجاح عدد 120 وحدة دراسية تشمل مقررات دراسية متطورة فى العناصر الأساسية للرياضيات إلى جانب بعض المقررات الداعمة فى الثقافة الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، علوم الحاسبات. أملين ان يساهم خريجين القسم  في دعم التنمية الوطنية بشكل عام وتطوير الرياضيات بشكل خاص لوطنا الغالي. 

كلمة رئيس القسم:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء و المرسلين نبينا محمد وآله وصحبة أجمعين ، وبعد:

يسرني ويسعدني أن أرحب بكم في الموقع الالكتروني لقسم الرياضيات بكلية العلوم والآداب بفرع جامعة الحدود الشمالية بمحافظة رفحاء والذي من خلاله يتم التعريف بالقسم والهيكل التنظيمي له , وبيان رؤيته ورسالته وأهدافه التي يسعى لتحقيقها , وعرض الخطة الدراسية للبرامج الاكاديمية بالقسم ، وكذلك بيان بأعضاء هيئة التدريس بالقسم وتخصصاتهم العلمية ووسائل التواصل معهم ومع ادارة القسم.

انطلاقاً من أهمية الرياضيات كونها من أقدم العلوم و أهمها ، فهي لغة العلم التي تعتمدها العلوم كافة من أجل تطورها و تفسيرها للظواهر الطبيعية ، و هي كالغيث الذي يساعد تلك العلوم على الازدهار و النماء. يقدم القسم برنامج اكاديمي لمرحلة البكالوريوس هو برنامج الرياضيات ويحرص القسم على توفير بيئة تعليمية وبحثية ذات معايير أكاديمية عالية الجودة تواكب التطورات التي يشهدها المجتمع وتوافق رؤية المملكة 2030، وتلبي احتياجات المجتمع مما يسهم في تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها ، ويسعي القسم من خلال لجانه المختلفة على العمل لتحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج الرياضيت لمرحلة البكالوريوس.

والقسم يجتهد من خلال نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الكفاءات والتخصصات العلمية المختلفة في مجال الرياضيات والاحصاء الرياضي، على تقديم خدمات تعليمية متميزة وذات جودة عالية تؤدي إلى تلبية حاجات الطلبة العلمية وتؤهلهم لسوق العمل، وذلك من خلال تبني أساليب التعليم الحديثة التي تقود الطلبة للتمكن العلمي التخصصي وتنمية التفكيرالإبداعي، والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات وغيرها من المهارات التي تواكب المستجدات نحو بناء جيل جديد يسهم في إثراء الاقتصاد المعرفي.

أخيراً نسأل الله تعالى أن يحقق هذا الموقع الهدف من إنشائه وأن يكون بوابة للتواصل الفعال مع الجميع بكل شفافية و مصداقية , وأن يقدم كل ما يسهم في خدمة الجميع بكل يسر و سهولة .​

د/ مصطفى إبراهيم العشيري

المشرف على قسم الرياضيات

 

الهيكل التنظيمي:

الصورة